“رسالة…رسول”

حطم العمل الفني للفنان السعودي عبدالناصر غارم الرقم القياسي في مزاد كريستيز الخميس الماضي، ودوت القاعة بالتصفيق عندما تم بيع العمل بسعر 842.500 دولار أمريكي عشر أضعاف السعر المتوقع..

 

العمل يحمل اسم: “رسالة، رسول” وهو عبارة عن قبة مصنوعة من الخشب والنحاس تجسد قبة الصخرة في مدينة القدس، وعن فكرة العمل قال الفنان عبدالناصر غارم:” إن فكرة العمل تمثل ما كان عليه التنافس في مجال الإبداع بين الديانات وقد استلهمت الفكرة من قبة الصخرة التي أنشاها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 688 م مقابل ما تتمتع به كنيسة القيامة من جمال ما يعني أن الإسلام لا ينافي الإبداعات الإنسانية بقدر ما يمنحها حقها من المكانة والأهمية فأصبحت جزءا من البناء والعمارة الإسلامية وقد ظهرت القبة بحجم متميز يوازي فكرتها التي تمثلت في الرمز للقبة وللضوء القادم من فتحة في جانب من أعلاها يسقط على حمامة تستعد للطيران ويعني بها الفنان كما أشار إلى دور الإسلام في نشر السلام..”

والجدير بالذكر أو الجميل في الموضوع أن عمل الفنان غارم واحد من ستة أعمال فنية عرضتها مجموعة: “حافة الصحراء” للبيع في مزاد كريستيز في دبي وقد بيعت خمسة أعمال منها ويعود ريع الأعمال لتوسعة البرامج التعليمية لمعرض «حافة الصحراء» وورش العمل الفنية في المدارس والجامعات في المملكة العربية السعودية.

أسماء الفنانين المشاركين:

عبدالناصر غارم

أحمد ماطر

منال الضويان

مها ملوح

سامي التركي

نها الشريف

شكراً للفنان السعودي عبدالناصر غارم ولجميع الفنانين السعوديين على المشاركة اللافتة والقفزة الرائعة والمشرفة التي تم تحقيقها في مجال الفنون على مستوى العالم.. 

*** 

لكن في النهاية هناك سؤال يدور في خاطري: ” أين هو نصيب الفنانين الإماراتيين من المشاركة في المزادات العالمية؟ (ولماذا وكيف وهل..الخ..) لاسيما وأن هذا المزاد الأخير وغيرها من المزادات قد تم عقدها في مدينة دبي..؟؟؟!

  

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s